6.gifتشرف إدارة القوى العاملة على العديد من الاقسام التابعة لها مثل شئون الموظفين، التخطيط والتطوير، شئون موظفي الخدمات الطبية، العلاقات الحكومية، قسم السفر، التوظيف وروضة الأطفال. وتتعاون جميع أقسام هذه الإدارة معا لتوفير مجموعة متكاملة من الخدمات والأنشطة ذات الصلة بجميع العاملين ومسئولي الإدارة في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض .ويتولى كل قسم من أقسام إدارة الموارد البشرية المسئولية عن الخدمات التي يوفرها.

* قسم شئون الموظفين :

يوفر هذا القسم خدمات متكاملة لموظفي مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض  ورؤساء الأقسام تشتمل على كل ما يتصل بشئون الموظفين وتقديم المشورة للموظف ورؤساء الأقسام بشأن عقود وشروط وأحكام العمل والانضباط والإجراءات التأديبية. كما أنه مسئول أيضا عن إجراءات ترقيات الموظفين والتنقلات وإنهاء الخدمة وتجديد التعاقد والتنسيق مع رؤساء الأقسام بشأن الوظائف الشاغرة.

* قسم التخطيط والتطوير :

يقدم المساندة لجميع الاقسام الاخرى في إدارة القوى العاملة في ما يتعلق بالتخطيط والميزانية، تحليل الوظائف، تطوير الخدمات وتصميم الأنظمة وتنفيذها فضلا عن المحافظة على نظام تقييم الوظائف وتحديد الرواتب المناسبة لها والمساعدة على الوصف الوظيفي لكل وظيفة في البرنامج.

والمساعدة في مضمار تطوير الهيكل التنظيمي للأقسام والتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية.

* قسم شئون موظفي الخدمات الطبية :

يؤدي هذا القسم دور مكتب التنسيق بين الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة و مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض  فيما يتصل بموظفي الخدمة المدنية من السعوديين. ويوفر القسم خدمات متكاملة لهؤلاء الموظفين من منسوبي الخدمات الطبية.

* قسم العلاقات الحكومية:

يؤدي هذا القسم دوره كمكتب اتصال يتعامل مع الجهات والإدارات الحكومة. وهو الأداة التنفيذية التي تقوم بجميع الاعمال التي يطلبها الموظفون الطبيون والإداريون والفنيون العاملون في البرنامج. تشمل خدماته استصدار التأشيرات، رخص القيادة، استمارات السيارات، المساعدة في تسوية مشكلات الحوادث المرورية التي يكون موظفو البرنامج أو السيارات التابعة له طرفا فيها،

المساعدة في نقل الكفالات، تجديد الجوازات واستخراج تصاريح الإقامة.. إلخ.

* قسم السفر :

يوفر خدمات الحجز والتذاكر لموظفي مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض وأفراد أسرهم المعتمدين ومرافقة الموظفين الأجانب من المطار وإليه والمحافظة على نظام المناوبة على مدار الساعة لضمان استقبال الموظفين الجدد لدى وصولهم إلى المطار في أي وقت ليلا أو نهارا. توفير التغطية الشاملة لأمور السفر في حالة تنظيم ندوات ما من ساعة الوصول إلى ساعة المغادرة وغيرها من الخدمات.

*قسم التوظيف :

ينقسم إلى قسمين فرعيين أحدهما يتولى التوظيف المحلي والآخر التوظيف الخارجي وتشمل خدماتهما ما يلي :

- التنسيق المركزي لطلبات التوظيف الصادرة عن شئون الموظفين.

- توفير خدمة كاملة بالنسبة للتوظيف المحلي تتضمن (الإعلان، الفحص المبدئي للمرشحين، ترتيب وإجراء المقابلات الشخصية وإشعار رؤساء الأقسام المعنية بذلك، الاتصال بالمرشحين المقبولين وغير المقبولين.

-القيام بدور نقطة الاتصال بين المقاول ورؤساء الاقسام في البرنامج وشئون الموظفين بشأن التوظيف الخارجي، فضلا عن توفير العقد المبدئي للموظفين الجدد غير السعوديين وإنهاء الإجراءات والمستندات المطلوبة لمباشرة عملهم.

* قسم الروضة :

يوفر الرعاية النهارية لأطفال الموظفات العاملات في البرنامج حيث تنفذ روضة الأطفال برنامجا للعناية بالأطفال المستحقين والهدف من البرنامج هو توظيف النساء في الوظائف العليا. وتوفر الروضة مناخا آمنا وممتعا للأطفال وتطورهم الذهني. وهي تنقسم إلى ثلاث وحدات هي الحضانة وفصل للأطفال قبل سن المدرسة وفصل لمن هم في سن الالتحاق بالمدرسة.

ومن أهم إنجازات إدارة القوى العاملة خلال السنوات القليلة الماضية :

- دخال نظام الموارد البشرية بالحاسب الآلي حيث تم تصميم وبرمجة هذا النظام داخليا بالتعاون بين قسم الحاسب الآلي في البرنامج والاقسام التابعة للإدارة. ويهدف هذا النظام الآلي الوصول الفوري إلى قاعدة بيانات شاملة عن الموظفين وآلية للرقابة على الوظائف والإجازات.

- نظام الرواتب الجديد حيث يتقاضى الموظفون رواتبهم تلقائيا عن طريق التحويل الإلكتروني للمعلومات وفقا للبيانات المدخلة في نظام الموارد البشرية.