VascularSurgery.gif

لمواكبة الرقي في الخدمة الطبية لمراجعي مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض قام قسم الجراحة بإنشاء تخصصات فرعية، ومن بين تلك التخصصات الفرعية شعبة جراحة الأوعية التي ظهرت إلى حيز الوجود.

تعد جراحة الأوعية من أنواع الجراحة التي تتطلب اهتماماً خاصاً ومتابعة دقيقة كغيرها من فروع الجراحة الأخرى، غير أن جراحة الأوعية تتميز من غيرها من أنواع الجراحة بأنها تتدخل في حيوية أعضاء مختلفة التي من شأنها أن تفيد الحالة العامة للمريض .

تم افتتاح شعبة جراحة الأوعية في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض في نوفمبر 1993م. وقد شهدة شعبة جراحة الأوعية في خلال السنين الماضية نمواً كبيراً وتطوراَ مطردا ولاسيما في مجال مرضى الفشل الكلوي الذي تتطلب حالاتهم جراحة في غاية الدقة للحصول على مداخل الأوعية لغرض إجراء تنقية الدم.

لقد نجحت الشعبة في القيام بإجراء بعض العمليات الجراحية التي تعد من أدق واصعب العمليات، ولقد الشعبة بعض الأساليب المتطورة لمعالجة مشكلات الأوعية.تقوم الشعبة بتقديم خدماتها بتعاون وثيق مع قسم الأشعة والتصوير وذلك من خلال إدخال أسلوب الجراحة بالأشعة الخاص بتوسيع الشرايين مع وضع دعامات للأوعية الموسعة وتحليل وتذويب التجلطات في نظام الشرايين، وقد تم هذا النوع من العمليات بنجاح باهر.

توضح إحصائيات العمليات المختلفة التي أجريت، ولاسيما عمليات الأوعية بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي، أن هناك زيادة مطردة في عدد العمليات وخصوصاً بعد افتتاح التوسعة الجديدة بوحدة تنقية الدم (الغسيل الكلوي)، حيث إن هذه الشعبة تستقبل أعداد متزايدة من مرضى الفشل الكلوي لإجراء تنقية الدم. وبمقارنة أرقام السنين الماضية بأرقام المستشفيات الأخرى، نجد أن أرقام مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض تمثل ثلاثة أضعاف أرقام المستشفيات المماثلة له.

أما بالنسبة لماكينة الأشعة فقد تم تركيبها في غرفة العمليات حتى يتسنى للشعبة تطوير أساليب التدخل الجراحي، والرفع من مستوى الخدمات التي تقوم بها وحدة جراحة الأوعية. ​