PaediatricSurgery.gif

أسست شعبة جراحة الأطفال كتخصص فرعيي بقسم الجراحة عام 1994م. وكانت الفكرة وراء إقامة مثل هذه الوحدة توفير رعاية جراحية ذات مستوى عال لحديثي الولادة والأطفال الصغار. وقد حققت الوحدة منذ ذلك الحين تقدماً واضحاً نحو الوصول إلى هذا الهدف.


وتوفر جراحة الأطفال الرعاية للأطفال من حين الولادة إلى سن الثانية عشر. وتشكل الأمراض الخلقية التي يعانيها الأطفال حديثو الولادة جزءاً كبيراً من حجم العمل في الشعبة، إحالة المرضى ليس فقط من وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج، بل من المستشفيات العسكرية الأخرى لإجراء الجراحات التخصصية اللازمة. وتجرى في الشعبة جميع أنواع العمليات الجراحية البسيطة والكبيرة بما فيها عمليات الصدر والبطن والشعبة جميع أنواع العمليات الجراحية البسيطة والكبيرة بما فيها عمليات الصدر والبطن والبولية والشرجية والأورام.


تشارك شعبة جراحة الأطفال مشاركة فعالة في تعليم وتدريب الأطباء المقيمين حيث تعقد محاضرات وجلسات تعليمية وعروضاً للحالات للأطباء المقيمين بهدف إعدادهم للامتحانات العليا التي يعقدها كل من المجلس العربي والمجلس السعودي للتخصصات الطبية والكلية الملكية للجراحين في إنجلترا وإسكوتلاندا. كما تؤدي الوحدة دوراً في اجتماعات قسمي الأشعة وتحليل الأنسجة. وقد استضافت مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض اجتماع نادي جراحة الأطفال. ويحضر هذه الإجتماعات جميع أخصائيين جراحة الأطفال العاملين في الرياض مما يتيح الفرصة لتبادل الخبرات فيما بينهم.