Urology.gif

بدأ قسم المسالك البولية كإحدى شعب قسم الجراحة العامة في سبتمبر 1979م ثم أصبح قسما مستقلا بذاته في شهر أغسطس 1990م. وقد تزايدت أنشطة القسم والأعباء التي تقع على عاتقه زيادة كبيرة خلال هذه السنوات.

ويضم القسم 29 سريراً للمرضى الكبار حيث تم تخصيص 24 سريرا للرجال و5أسرة للنساء. كما أن هناك أسرة تخصص للأطفال والظباط كبار الشخصيات ومرضى العناية المركزة في حالة حضور مرضى يعانون من مشكلات تتعلق بالمسالك البولية وتتطلب حالاتهم إدخالهم إلى المستشفى.
هذا فضلا عن أن هناك عددا من الأسرة قد خصصت لمرضى المسالك البولية في كل من مبنى الركن الجنوبي الغربي ومبنى 111 الذي تم تشغيله مؤخراً. تم تخصيص عرفتين من العمليات لقسم المسالك البولية، حيث تجرى عمليات التنظير والجراحة المفتوحة، وجهزة غرفة التنظير بكل المعدات والأجهزة التشخيصية والجراحية اللازمة والتي تشمل، على سبيل المثال جهاز استئصال البروستات عن طريق المبال، والمشرط المبصر للمبال وجهاز تفتيت الحصى. ويمكن استعمال هذه المناظير للمواليد حديثي الولادة والأطفال المرضى الكبار على حد سواء.

أما وحدة تفتيت الحصى للمرضى فقد تم تأمين جهاز حديث فائق التطور لتفتيت الحصى بالموجات الصادمة يعرف باسم (MFL5000)، وذلك في عام 1994م، وعلاوة على ذلك يتم إجراء عمليات الفحص التلفيزيوني للمسالك البولية بوحدة تفتيت الحصى حيث يتم استعمال طاولة الفلورسكوب. بالموجات الصادمة (دون جراحة) فقد بدأ العمل بها في يناير 1985م، وكانت آنذاك الأولى من نوعها في الشرق الوسط. حيث تم تركيب جهاز تفتيت الحصى المعروف باسم (HM3 Dornier) وطاولة الفلورسكوب. والتأمين أفضل رعاية ممكنة يضم جناح المسالك البولية غرف لفحص ديناميكية المسالك البولية والأشعة فوق الصوتية، حيث تجرى هذه الفحوصات يومياً. ويبلغ متوسط عدد عمليات زراعة الكلى في السنة 45 عملية ويعزى القسط الأعظم من نجاح هذه العمليات للفريق الطبي بالمسالك البولية بالتعاون مع فريق أمراض الكلى وفريق الجراحة العامة.

يعقد القسم أنشطة أسبوعية تتمثل في استعراض الحالات المرضية والمنتديات والجولات التعليمية والاجتماعات الخاصة باستعراض ضمان الجودة والنوعية وذلك بشكل دوري زمنتظم. ويشارك القسم كذلك بفعالية في اجتماعات رابطة أخصائيي المسالك البولية بالرياض التي تعقد اجتماعاتها دورية كل شهر. وقد قام قسم المسالك البولية بتنظيم ندوات ومؤتمرات دولية حول مواضيع مختلفة خلال السنين الماضية.

علاوة على عقد حلقات من النقاش مع مختلف الأقسام السريرية مثل العظام، والأشعة،ةالمختبر ،ةالأعصاب وإعادة التأهيل وذلك لاستعراض الحالات السريرية ومناقشتها ووضع الخطط اللازمة لعلاجها. يحتفظ القسم بعلاقات جيدة مع مؤسسات أكاديمية كقسم المسالك البولية في كل من مانشستر بالمملكة المتحدة وبوخم بألمانيا وكريستجيرج بنيوزيلانده.​