Ophthalmology.gif

إن شعبة طب العيون إحدى شعب قسم الجراحة. وقد بدء العمل في هذه الشعبة بعد وقت وجيز من افتتاح مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض في عام 1978م. وكان يعمل في هذه الشعبة في البداية استشاري واحد ولاكن سرعان ما توسعت الشعبة كغيرها من الشعب التابعة لقسم الجراحة، حتى أصبحت أكبر شعبة لطب العيون في المستشفيات العسكرية على نطاق المملكة.

تتبع لهذه الشعبة عيادة للعيون بمستشفى الخرج، حيث يعمل فيها أخصائي للعيون بصفة دائمة ويقوم بزيارة هذه العيادة أحدى الاستشاريين مرة واحدة في كل اسبوع. وعلاوة على ذلك فهناك عيادة واحدة تعقد كل أسبوع بمستشفى أكاديمية الملك عبدالعزيز الحربية.

ويساهم الفريق الطبي العامل بالشعبة سنويا في إجراء الفحص الطبي للطلبة المتقدمين للالتحاق بالكليات العسكرية بوزارة الدفاع والطيران. إن شعبة طب العيون تشعر بعظيم الفخر لتمكنها من تقديم خدمات عالية الجودة لمرضى العيون من منسوبي القوات المسلحة السعودية وأفراد أسرهم. وقد ظلت إدارة مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض تقدم دعماً سخياً ومستمراً لهذه الشعبة وأبدت حرصاً شديداً على الرقي بمستوى الخدمات فيها، وذلك من خلال تأمين أحدث المعدات والأجهزة المتطورة وتدريب العاملين بغية الحصول على ما يستجد من معرفة واكتساب المهارات الجديدة في هذا المضمار.


أما في مجال جراحة العيون تم تجهيز غرفة عمليات العيون بأحدث المعدات. وتشمل هذه الأجهزة مجهرا معلقا بالسقف وجهازا ضوئيا تجلطيا يعمل بالليزر. إن معظم العمليات الجراحية تتمثل في استخراج الماء الأبيض (الكتراكت) خارج محفظة العين مع زراعة العدسة بداخل مقلة العين بالحجيرة الخلفية للعين. يسبق غجرا هذه العملية قياس قوة العدسة بداخل المقلة وذلك لغرض تصحيح اعتلال الانكسار الضوئي الناجم عن إزالة عدسة الماء الأبيض الطبيعية (كريستالين).

وتشمل العمليات الجراحية الأخرى التي تقوم بها هذه الشعبة تصحيح الحول والعمليات الجراحية التجميلية للعيون وإصلاح انفصال شبكة العين، المادة الزجاجية للعين، وعمليات الماء الأزرق (ارتفاع ضغط العين) وتشريط القرنية. لقد تم تجهيز الشعبة بجهاز ليزر من نوع أرجون HGM وآخر من نوع كريبتون للتجلط الضوئي وجهاز الليزر المسمى (بيوديميامياق). ويستعمل جهاز الليزر الأول في علاج انفصال الشبكية مع وجود التغيرات الشبكية المهيئة للمرضى.

أما جهاز الليزر المسمى (بيوديميام ياق) فهو يستعمل في شق الحدقة محيطياً في حالات الماء الأزرق (الغلوكوما) ذات الزاوية المغلقة وإجراء فتحة بالمحفظة المعتمة والتي تعقب في بعض الأحيان العمليات الجراحية الخاصة باستئصال الماء الأبيض (الكتراكت). من أجل الرقي بجودة الرعاية الصحية للعيون، فإن هذه الشعبة أنشأت التخصصات الفرعية التالية: تجميل العيون، و أمراض العيون لدى الأطفال، والأمراض الطبية والجراحية للشبكية وعبة العين. كما أن الشعبة تشجع قيام التخصص الفرعي في مرض الماء الأزرق (الغلوكوما). ​