تولي مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض أهمية كبرى لتطوير نظمه المهنية والفنية والإدارية ومختلف الاقسام به ليواكب متطلبات القرن الـ 21. ويمثل العاملون في قسم التمريض 30 % من القوى العاملة بمدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض . وتعمل إدارة المدينة الطبية على تطوير قسم التمريض بكافة الخدمات الطبية المساندة التي تقدمها المدينة الطبية بصفة عامة بالنظر إلى حقيقة التفاعل المباشر لمنسوبي التمريض مع المرضى وإلى أن وجود قوى عاملة مؤهلة بالقسم لابد أن ينعكس إيجابيا وبشكل فعال على جميع الخدمات المقدمة وبناء على ذلك يتم إعادة تشكيل نظمه الإدارية والفنية على النحو التالي :

1. تغيير هيكل التنظيم الإداري للقسم.

2. تحديد فلسفة التمريض التي ترتكز أساسا على تطبيق المعايير العالمية مع تحديد أهداف وأولويات القسم المبنية على الأسس الرئيسية للرعاية التمريضية.

3. وضع معايير ممارسة المهنة مما يعني تحديد المؤهلات لجميع الوظائف المدرجة بالقسم وتحديد كيفية الممارسة المهنية مع تطبيق نظام الرعاية التمريضية المرتكزة على المريض والموثقة بالأبحاث وتحديد نسبة التمريض للمرضى لكل التخصصات.

4. استحداث قسم العناية بالجروح.

5. استحداث قسم التثقيف الصحي الإكلينيكي. وهذا القسم هو أحد أهم المجالات الأكاديمية والمهنية الصحية لأنه يهدف إلى رفع مستوى صحة الفرد والمجتمع الذي يطالب القطاع الصحي بكثير من التحديات والمتطلبات منها

- التعليم كأحد العناصر الأساسية لرعاية المرضى بالتركيز على الوقاية من المرض والتثقيف الصحي.

- مواجهة التحدي الكبير الذي يواجه كافة المؤسسات الصحية والمرضى وهي ارتفاع تكلفة العناية بالمرضي في المستشفيات.

- زيادة عدد التخصصات الصحية والأجهزة الطبية مما يتطلب توعية المرضى باستخدامها بعد خروجهم من المدينة الطبية .

- زيادة عدد الأمراض المزمنة والخطيرة يتطلب القيام بتثقيف المرضي بضرورة تغيير نمط حياتهم وتصرفاتهم الصحية لتقليل المضاعفات، الإعاقات، نسبة الوفيات.

- قسم تحسين الجودة بالتمريض ومن أكبر إنجازاته الاعداد لمعايير تحسين الجودة المعتمدة على المعايير العالمية ومعايير الخدمات الطبية وقد أنشئ في عام 2003م.

- برنامج تقييم المنتجات الصحية.

- إنشاء أكاديمية التمريض وتدعيمها بعدد كبير من حملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في تخصص التمريض وقد تم افتتاحها في 28/2/2005م.

- إطلاق برنامج السعودة بالتمريض إذ يمثل التمريض السعودي بمدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض نسبة 3% فقط من القوى العاملة بالمدينة الطبية  . ولذلك أعدت إدارة التمريض استراتيجية لسعودة التمريض بالمدينة الطبية  للأهداف التالية :

* تطوير الكوادر الحالية والارتقاء بها.

*دعم الابتعاث الخارجي للحصول على البكالوريوس في مجال التمريض.

*استقطاب طالبات جامعة الملك سعود للتدريب في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض .

*دعم فتح البكالوريوس في مجال التمريض بمدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض.

*دعم برامج الدبلوم الفني للرجال والنساء.

*سعودة وظائف مساعدي الرعاية التمريضية وبلغ عدد أول دفعة 50 طالبا وطالبة لعام 2005م.

- استحداث قسم المعلومات للتمريض أساسه قاعدة معلومات وافية تمكنه من اتخاذ القرار على أسس واقعية بناء على إحصاءات دقيقة.

- توسعة برنامج مكافحة العدوى.

- إعداد برنامج للمراقبة المالية.