كان قسم جراحة الأعصاب شعبة من قسم العلوم العصبية الذي أٌنشئ في عام 1985م  بتوحيد الأقسام التالية :

  • طب الأعصاب
  • جراحة الأعصاب
  • جراحة العمود الفقري
  • قسم التأهيل

    ولكن انفصل ليكون من أوائل الأقسام المستقلة لجراحة الأعصاب في المملكة في عام 2012مـ.

    القسم هو المرجع المركزي لتلقي الحالات من ٢٦ مستشفى وأكثر من ١٥٠ مركز صحي تابع للقوات المسلحة بالإضافة إلى الأوامر العليا من وزاره الدفاع .

    ومن انجازات القسم خلال فترة انضمامه للعلوم العصبية:
  1. من أوائل المراكز في المملكة لقسطرة الدماغ التداخلية (Endovascular Neuro- intervention ) حيث كانت أول عملية من هذا النوع في عام 1991م.
  2. ثاني مركز في قارة آسيا لاستعمال الأشعة المؤينة ( Radiosurgery ) لعلاج الأورام من غير تدخل جراحي في عام 1991م.
  3. زراعه مضخة لضخ الدواء مباشرة (baclofen pump) لمصاب بالحبل الشوكي وهي تعد من الإنجازات الطبية على مستوى المملكة.
  4.  إصدار مجلتين علمية واحدة لجراحة الأعصاب ( Pan Arab Neurosurgery Journal ) والأخرى للعلوم العصبية ( Saudi Neuroscience Journal ) مصنفة عالمياً  ISBN، وكانت تتلقى الطلبات لنشر المواضيع من جميع أنحاء العالم .
  5. كان من أوائل المراكز التي اعتمدت التدريب في جراحة الأعصاب في الخليج عام 1995م وكانت تشرف عليه مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالاشتراك مع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر. وبعد ذلك توحدت الجهود إلى التدريب المشترك عن طريق الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
  6.  تنظيم العديد من المؤتمرات الطبية والإشراف على الورقات العلمية في الندوات والمشاركة في ورشات العمل الجراحية .
  7. افتتاح وحدة جراحة الأعصاب للعمليات ( Neurosurgery Unit ) في عام 2009م والتي تضم أول جهاز أشعة مقطعية متحرك داخل غرفة العمليات في المملكة وكذلك تضم غرفتين للعمليات وغرفة للقسطرة بالإضافة إلى عناية مركزه خاصة لجراحة الأعصاب.

     

    ومن انجازات القسم بعد استقلاله كقسم جراحة الأعصاب:
  1. تحديث جهاز الأشعة المؤينة ( Gammaknife ) وهو أحدث الأجهزة والوحيد الموجود في الشرق الأوسط.
  2. استخدام كامل للوحدة الجراحية في عام 2011مـ حيث ارتفع عدد العمليات إلى 50% بإجراء عمليات صعبة ومميزة لم تجرى من قبل مثل استخدام المنظار لاستئصال الأورام.
  3. نقلة نوعية لتدريب أطباء جراحة الأعصاب من ضمن برنامج الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وهو الآن أحد مراكز منظومة برنامج زمالة جراحة المخ بالمملكة، ويقوم حاليا بتدريب  أطباء من أبناء القسم بالإضافة إلى الأطباء المتدربين من المراكز الأخرى بالمنطقة الوسطى والمملكة بصفة عامة ويقوم القسم بقبول متدربين جدد سنويا.
  4. يقوم القسم بدعم من انتهي من برنامج التدريب المحلي بإرساله لإنهاء التدريب في أحد التخصصات الدقيقة بجراحة الأعصاب خارج المملكة.
  5. استخدام أحدث الأجهزة في جراحة الأعصاب مثل (الملاحة، المنظار والميكروسكوب وأجهزة المراقبة العصبية خلال الإجراء الجراحي ( intraoperative monitoring ).
  6. عمل ورش عملية دورية في أساسيات جراحة المخ مثل ورشة أنواع البضع الجراحي للجمجمة وأنواع عمليات العمود الفقري والأعصاب الطرفية.

    ويعمل القسم حاليا بالتعاون مع الأقسام الأخرى لعلاج الأمراض مثل:
  • أورام الدماغ مع قسم الأورام من خلال استخدام جهاز الأشعة المركزة.
  • العيوب الخلقية للشريان مع قسم الأشعة من خلال القسطرة التداخلية.
  • تصلب العضلات مع قسم التأهيل من خلال استخدام جهاز التحكم في إفراز الدواء في النخاع الشوكي.
  • الصرع مع قسم طب الأعصاب لعلا ج الصرع المستعصي من خلال عمليات إدخال جهاز تحفيز العصب الحائر أو عمليات الاستئصال الجراحي لبؤر الصرع.

    مشاريع مستقبليه لقسم جراحه المخ:
  1. مشروع التوسعة المتوقع للوحدة والذي يضم غرفة الأشعة المغناطيسية المتحركة للعمليات والذي سيكون من أوائل الأجهزة من هذا النوع بالمملكة (iMRI).
  2. إنشاء الشعب المتخصصة لجراحة الأعصاب مثل شعبة جراحة مخ الأطفال، شعبة جراحة قاع الجمجمة، شعبة جراحة الأوعية الدماغية، شعبة الاضطرابات الحركية والصرع...الخ.