Neurologists.gif

يعد قسم العلوم العصبية الأول في المملكة من حيث تكوينه حيث أنشىء القسم في 1985م بتوحيد الأقسام الطبية التالية * شعبة جراحة المخ والأعصاب وكانت جزءاً من قسم الجراحة . * شعبة طب الأعصاب وكانت جزءاً من قسم الباطنية . وقد ازداد حجم القسم فيما بعد ، بانضمام قسم التأهيل الطبي وإنشاء وحدة جراحة العمود الفقري وخدمة معالجة الآلام ، حتى أصبح عدد أسرة القسم بجميع شعبة حوالي 70 سريراً . ويعمل القسم بالتعاون الوثيق مع شعبة الأشعة العصبية ووحدة أعصاب الأطفال وأمرض أعصاب العيون وعلم الأعصاب ووحدة البحث العلمي .

ولقد أحرز القسم بأفرعه العديد من الإنجازات الطبية والأكاديمية ، ساعدة في ذلك وجود أجهزة التشخيص والعلاج المتطورة ، ودعم وتشجيع المسؤولين والمجهود الكبير الذي بذله القائمون عليه ، ومن هذه الإنجازات :

* تكوين مركز لعلاج الصرع الذي يقوم بعلاج المرضى الذين يعانون من جميع أنواع الصرع عن طريق الأدوية أو المعالجة الجراحية . وعند انضمام المملكة العربية السعودية إلى الاتحاد العالمي لأمراض الصرع ، تم اختيار رئيس قسم العلوم العصبية بالبرنامج ممثلا للمملكة به .

* إجراء العمليات من دون تدخل جراحي ، عن طريق الأشعة المؤينة وهو مايعرف بالجراحة الإشعاعية ، ولقد بدأت هذه الخدمة في عام 1990م بالتعاون بين جميع شعب القسم وقسم الفيزياء الطبية والهندسة الإحيائية وقسم الأورام . وهذه العمليات تجرى للأورام والعيون الشريانية الخلقية التي يصعب الوصول إليها عن طريق العمليات الجراحية التقليدية، فالقسم يعد الأول والوحيد حتى الآن في المملكة والشرق الأوسط الذي استخدم مثل هذه التقنية . ولقد أجرية حتى الآن من65 عملية ، وحصل القسم على شهادة تقديرية من صاحب السمو الملكي وزير الدفاع والطيران والمفتش العام .

* إنشاء وحدة علاج الأورام الوريدية (Embolisation)عن طرق القسطرة من دون جراحة بالتعاون مع شعبة الأعصاب ، وهذه الوحدة تعد الوحيدة من نوعها في المملكة .

* علاج الجلطات الدماغية عن طريق الذيبات الذي بدأ في شهر محرم 1417هـ ( مايو 1996م )، وقد تم مسبقاً التحضير والتنسيق مع مراكز عالمية متخصصة للأستفادة من خبراتهم في هذا المجال. وهذا النوع من العلاج مقتصر على مراكز قليلة في العالم ذات خبرات وكفاءات عالية .

* قام القسم بتخصصاته المختلفة بإصدار أول مجلة للعلوم العصبية (Neuroscience) وقد صدر العدد الأول من هذه المجلة في يناير 1996م، وقد لاقت استحساناً جيداً من أطباء الأعصاب في المملكة وخارجها .

* شارك القسم بشعبه المختلفة في المؤتمرات العلمية داخل وخارج المملكة ، وكان من أكبر الأقسام من حيث عددالأبحاث التي عرضت نتائجها في تلك المؤتمرات .وتم كذلك إصدار ثلاثة كتب في العلوم العصبية بمشاركة كفاءات من القسم . كما شارك عدد من أطبائه فيما يزيد على 300 بحث في مؤتمرات عالمية ، هذا بجانب القيام بأبحاث أساسية في علوم الأمراض العصبية التي تم نشر معظمها في مجلات عالمية متخصصة .

الأعصــاب :-

وتالج هذه الوحدة الأمراض الدماغية وأمراض العمود الفقري والأمراض العصبية الطرفية وأمراض العضلات على اختلاف أنواعها ، وهي وحدة متكاملة تضمن نخبة متدربة من الكفاءات الطبية ومجهزة بأحدث الأجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية . وللقسم عيادات خارجية على مدى أيام الأسبوع الخمسة ، حيث تتم رؤية مالايقل عن أربعين مريصاً يومياً (1000مريض شهرياً) وهذه العيادات تتكون من ثلاث عيادات تخصصية :

واحدة لأمرض الصداع ووحدة لأمرض الحركات اللاإرادية وعيادة للصرع ، وعيادتين للأمراض العصبية المختلفة.

ويشرف عليها أطباء ذووخبرة في تلك المجالات، كما يشرف القسم على معالجة ( 20-25) مريضاً منوماً معظمهم يحتاجون إلى عناية خاصة . ويقوم أطباء الشعبة الاستشارات العصبية بصفة مستمرة إلى الأقسام الأخرى في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض وبمعدل (5-10) مرضى يومياً. شعبة أمراض الأعصاب نشيطة في الأبحاث الطبية، حيث تجرى أبحاث متواصلة عن الصرع وعلاجاته والجلطة الدماعية في الصغار وكبار السن والأمراض العصبية التي تسبب حراكات لاإرادية ومرض الباركنسون والتهاب الجهاز العصبي وبعض الأبحاث الأساسية في المختبرات، وقد تم نشر أبحاث خاصة عن مرض الحمى المالطية والدرن حيث حصل رئيس هذه الشعبة على شهادة تقديرية من صاحب السمو الملكي وزير الدفاع والطيران والمفتش العام تقديراً له على جهودة كما اشترك أطباء الشعبة بعدد من الفصول في كتب طبية عالمية متعلقة بأمراض عصبية مختلفة.

يوجد بالقسم برنامج تعليمي وتدريبي متواصل،حيث يتم يومياً عقد اجتماعات أكاديمية لمناقشة أحدث الطرق في تشخيص وعلاج المرض، وفي هذه الاجتماعات التي يحضرها أحياناً أطباء من أقسام أخرى تتم مراجعة المجالات الطبية ومناقشة الحالات المستعصية وطريقة علاجها. ويحاضر بالقسم عدد من الأطباء العاملين بالقسم أوبعض أطباء الأعصاب المدعوين من داخل وخارج المملكة في واشنطن ولوس أنجلوس، وهناك عدد من الأطباء السعوديين الذين يتلقون تدريبهم في هذه الشعبة للحصول على الزمالة بالتعاون مع جامعة الملك فيصل بالدمام وهناك ثلاثة أطباء يتلقون تدريبهم في أوربا وأمريكة . 

يقوم القسم بتنظيم حلقات دراسية مستمرة عن الأمراض العصبية كل أربعة أشهر يحضرها عدد كبير من الأطباء العاملين في المملكة . وقد عقدة العديد من الدورات تناولت أمراض الصداع وأمراض الصرع وعلاج الصرع المستعصي .

فسيولوجيا الأعصاب :-

وهذه وحدة متكاملة يتم فيها تخطيط الدماغ وتخطيط العضلات وتخطيط الأعصاب الطرفية وفحوصات استشارت أعصاب العين وأعصاب السمع وتخطيط الاستشارة الحسية المركزية وهي تخدم قسم العلوم العصبية بجميع فروعها وأقسام أخرى مثل شعبة الأنف والأذن والحنجرة وشعبة العيون.أما عدد الفحوصات التي تتم بهذه الوحدة فيقارب 350 فحصاً بالشهر وبكفاءة عالية أي 4200 فحص في السنة الواحدة . وقد تم تجهيز هذه الوحدة بأحدث الأجهزة التشخيصية التي تحفظ جميع المعلومات عن المريض بحيث يتم الرجوع إليها في المستقبل بسهولة.

ويوجد فروع أخرى متخصصة في هذه الوحدة منها :-

* VEEG المراقبة المستمرة لتخطيط الدماغ لمرضى الصرع بواسطة الدئرة التلفزيونية المغلقة ، والتي يتم بها تحديد مصدر أو بؤرة الصرع ،وهذا الجهاز له أهمية كبرى في تشخيص وعلاج أمرض بعض حالات الصرع المستعصي ،وهو أساسي في تحديد نوع العملية الجراحية إذا احتاج المريض هذا النوع من العمليات.

* الأشعة الصوتية الدماغية : وهذا الجهاز حساس ، إذيتم بواسطة تحديد وضع الأوردة الدموية الدماغية ، وأمراضها دون الحاجة إلى القسطرة .

*(intra-oprative potentials) رصد عمل الخلايا العصبية الطرفية والمركزية عند إجراء العمليات الجراحية المعقدة حيث يتم إبلاغ الجراحة عن عمل هذه الخلايا خلال العملية مما يحسن نتيجة العملية ويمنع وجود مضاعفات بعد العملية.

كما قامت الوحدة بإنشاء برنامج لتدريب الشباب السعودي في فن فسيولوجية الأعصاب بالاتفاق مع جامعة سوانزي في بريطانيا ، ولقد أثمرت هذه الجهود في تخريج ستة منهم بدرجة الدبلوم ، واثنان آخران أشرفا على التخرج ، وهذا القسم هو الوحيد الذي يمنح هذه الشهادة بالمملكة .

جراحة الأعصاب :-

شعبة جراحة الأعصاب هي واحدة من الشعب التابعة لقسم العلوم العصبية السريرية التي تعمل بتعاون وثيق مع شعبة الأعصاب ، ووحدة أشعة الأعصاب ، وشعبة التأهيل الطبي ، ووحدة علاج الألم ، ووحدة أمراض العمود الفقري ، وتقوم الوحدة بشكل فعال بتطوير العمليات الجراحية المجسمة بالأشعة بالتعاون مع قسم الفيزياء الطبية. ينصب عمل وحدة جراحة الأعصاب بشكل خاص على القيام بتشخيص وتقييم حالات المرضى الذين يعانون من اعتلالات الجهاز العصبي وإجراء العمليات الجراحية اللازمة لهم ، مع تركيز خاص على المخ والنخاع الشوكي والأعصاب لدى المرضى الكباروالأطفال على حد سواء.

لقد شهد العقد لماضي ظهور الكثير من طرق ووسائل العلاج المتطورة والحديثة في مجال علاج مرصى جراحة الأعصاب ، مثل الجراحة بالأشعة ، والجراحة المجسمة ، والجراحة المجهرية ، ولقد حصلت الوحدة على مثل هذه الجهزة والمعدات اللازمة الحديثة للقيام بتلك الإجراءات المعقدة. ومن المأمول أن يتمكن البرنامج في المستقبل القريب من أقتناء جهاز مبضع أشعة قاما مما سيمكنه من القيام بجراحة دقيقة وسريعة وموثقة للأعصاب ، الأمر الذي سوف يرتقي بالرعاية الصحية في مضمار هذا التخصص لأعلى المستويات العالمية . إن عدد مرضى جراحة الأعصاب كان دائماً مرتفعاً ويشمل ذلك عدداً كبيراً من مرضى حوادث السير.

ويحرص كبار الأطباء العاملين بالوحدة على حضور الندوات حضوراً منتظماً وتقديم أوراقهم الخاصة وتطوير معرفتهم العلمية على المستوى الداخلي في المملكة والمستوى الخارجي. وبرغم من أن الشعبة تعد صغيرة الحجم نسبياً ، فإن الفريق الطبي الذي يعمل بها نشط جداً من الناحية الأكاديمية حيث قام بتقديم الكثير من الأوراق العلمية والحوث والملخصات على المستوى الداخلي والعالمي.

وقد شهد العام 1995م قبول 20 مادة للنشر تقريباً في دوريات ومجلات طبية توزع في جميع أنحاء العالم. وفي عام 1995م ، أكد المجلس السعودي للتخصصات الطبية أن شهادة برنامج الزمالة لجراحة الأعصاب ، الذي تشرف عليه مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض بالأشتراك مع مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ومستشفى الملك فيصل التخصصي ، سيتم اعتمادها كشهادة معادلة لشهادة الدكتوراه التي تصدر عن المجلس العربي للتخصصات الطبية. تعمل الوحدة على تشجيع الأطباء المقيمين باستمرار على القيام بعمل مشاريع أبحاث سريرية منها ومخبرية.

وتشمل الأهتمامات التي تجد إقبالاً خاصاً في الوقت الحالي : أمراض أوعية الدماغ ، وأمراض الصرع ، وأورام الأعصاب ، والعناية المركزة واعتلالات العمود الفقري. ويطلب من الأطباء المقيمين كجزء من التدريب ، العمل لمدة ستة أشهر بوحدة العمود الفقري ، حيث إن ذلك من شأنه أن يعطيهم خلفية ممتازة في التدريب في تخصصهم. لقد قامت مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض في عام 1995م بتوجيه الدعوة لعدد من مشاهير جراحي الأعصاب في العالم من اجل إلقاء المحاضرات وعرض أساليبهم الخاصة في العمليات وذلك لضمان مواكبة الوحدة لأحدث مستويات المعرفة في هذا المضمار.

وقد كان لرئيس الوحدة شرف رئاسة الدورة الأوربية -العربية الثامن لجراحة الأعصاب التي عقدت في شهر ديسمبر 1995م .

وكان ذلك مصدر فخر وشرف لمدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض ، حيث لم يسبق أن عقدت مثل هذه الدوراة في المملكة العربية السعودية من قبل.

وقد وجهة الدعوة لأكثر من 42 متحدثاً وكبار الشخصيات للمشاركة في هذه الدورة التي حققت نجاحاً باهراً. وكان للشعبة أيضاً شرف تنظيم عقد الاجتماع التمهيدي للجمعية العربية لجراحي الأعصاب والجمعية السعودية لجراحي الأعصاب.

وتجرى الترتيبات اللازمة الآن لاعتماد هاتين الجمعيتين من قبل الجمعية العالمية لجراحي الأعصاب لقد تم عقد الاجتماع الافتتاحي للجمعية العربية في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض في شهر أكتوبر 1996م.

خـدمة تخفيف الألم :-

تمثل خدمة تخفيف الألم وحدة من قسم العلوم العصبية، وتدار بصورة رئيسية من قبل أخصائيي التخدير يساندهم في ذلك أطباء الأعصاب وأطباء جراحة الأعصاب وأطباء جراحة العظام وأخصائيو العلاج الطبيعي وأطباء الأمراض النفسية.

وتتوفر في الوقت الحاضر عيادتان خارجيتان لتخفيف الألم أسبوعياً، حيث يقوم الأطباء بفحص ما متوسط 12 إلى 15 مريضاً. ويشكل المرضى الجدد حوالي 25% من مجموع المرضى، أما ال 75% من المرضى الباقين فهم من الحالات التي تتم متابعتها في هذه العيادات باستمرار. إضافة إلى ذلك، تستقبل هذه العيادات المرضى الحالين من مختلف الأقسام مثل : قسم العظام وجراحة العامة والباطنية والأورام.

يحال معظم هؤلاء المرضى من قسم العظام ويشكلون في غالبيتهم مرضى يعانون من آلام الظهر رغم حدوث زيادة مؤخراً في المرضى المحالين من قسم الأورام. وتتم معظم الإجراءات العلاجية في العيادات الخارجية، إلا أن بعض المرضى يحتاجون للدخول إلى المدينة الطبية لفترة وجيزة للخضوع للعلاج . ويغطي هذه الخدمة حالياً ثلاثة استشاريين في مجال التخدير يعملون بدوام جزئي حيث يجرون العمليات بتخفيف الألم ويعمل أطباء من قسم العلوم العصبية أحياناً مع هؤلاء الاستشاريين عند الحاجة.

وتقوم عيادة تخفيف الألم بإجراء مجموعة واسعة ومتنوعة من العمليات مثل حقن مادة الستيرويد بجانب الألم الجافية (بما في ذلك حقن القطنية والعجزية والحقن العنقية) وحقن وجيه الفقرة المفصلي وإبطال مفعول الأعصاب في وجيهات الفقرات المفصلية (التخثير) وحقن العقد النجمية وحقن جوانيثيدين داخل الأوردة، وقطع العصب الودي القطني بالكيماويات، وحقن الأعصاب الضيفيرية والتخثير الحراري للعصب الثلاثي ونقاط تنشيط التسريب الموضعي والوخز الإبري والتحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد والحقن بجانب الفقرات وإدخال القسطرة الطويلة الأمد بجانب الألم الجافية من أجل تخفيف الألم.

ولقد قمنا مؤخراً بتنفيذ العمليات العلاجية الخاصة بالخزان الذي يتحكم به المريض وتحفيز العامود الفقرين، وتستعمل عمليات الخزان الذي يتحكم به المريض بصورة رئيسية لمرضى الأورام الذين يتوقع لهم أن يعيشو بين 6و12شهراً من أجل إعطاء المورفين داخل الألم الجافية. أما تحفيز العمود الفقري فيستعمل للآلام التي تقاوم جميع الأنواع الأخرى من العلاج مثل فشل جراحة الظهر والألم الوعائي ويستعمل أحياناً للآلام ذات المنشأ العصبي. ومن المهم اختيار المرضى الذين يتم إخضاعهم لهذه الأساليب من العلاج بعناية تامة.

العمود الفقري :-

كانت جراحات وعلااج اعتلالات السلسلة الفقرية تمارس كتخصص فرعي داخل قسم جراحة العظام. ومن أجل تطوير وتوسعة هذه الخدمة تأسست وحدة العمود الفقري في منتصف عام 1991م وتعد وحدة العمود الفقري المتخصصة في علاج جميع الاضطرابات المتصلة بالعمود الفقري مفهوماً جديداً على مستوى العالم. وتعد هذه الوحيدة من نوعها الموجودة حالياً في المستشفيات العسكرية في المملكة العربية السعودية.

إن الهدف من وحدة العمود الفقري في  مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض هو إيجاد مركز متقدم لعلاج جميع اضطرابات العمود الفقري وإصابات الحبل الشوكي وجميع التشوهات الأخرى التي تصيب العمود الفقري. ويتمثل الهدف الثاني في تدريب أطباء جراحة العمودالفقري في المستقبل، وتطوير علم وفن جراحة العمود الفقري من خلال مشاريع الأبحاث الأصلية والسريرية من خلال عقد الندوات الدولية. وستقيم الوحدة روابط مع المراكز العالمية الأخرى المتخصصة لتحقيق الأهداف الآنفة الذكر. ويعمل في وحدة العمود الفقري حالياً فريق من جراحي العظام المتخصصين في مجال العمود الفقري بالتعاون مع جراحي المخ ولأعصاب والذين يكرسون جهودهم لتحقيق الأهداف المذكورة.

ويتألف هذا الفريق من اربعة استشاريين وأخصائي أول وأخصائي وطبيب مقيم. وسوف يقوم في المستقبل عدد كبير من المتدربين في الدراسات العليا بالمرور للعمل في هذه الوحدة. ولقد استضافة مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض الدورة التدريبية التاسعة للجمعية الدولية لدراسة العمود الفقري القطني. وهذه المرة الأولى التي تعقد فيها هذه الدورة خارج أوروبا.

وقد نشرت مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض اربع أبحاث حول تصوير العمود الفقري القطني وعدوى العمود الفقري وكسور الفقرات الصدرية- القطنية ولانزلاق الغضروفي القطني. وقد حضر هذا المؤتمر أطباء من أوربا والشرق الأوسط ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.كما نشرت مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض الوحدة بحثاً عن درن الحبل الشوكي في المؤتمر الدولي الذي استضافه مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة.

وشاركت وحدة العمود الفقري كذلك في الندوة الدولية السادسة حول ربط العمود الفقري القطني وتثبيته في بودابست بهنغاريا والتي عقدت في أكتوبر عام 1959م حيث نشر بحثان من برنامج فستشفى القوات المسلحة بالرياض والخرج أحداهما عن علاج كسور الفقرات الصدرية القطنية ولآخر عن العلاج الجراحي للانزلاق الغضروفي القطني.

الـتأهيل الطبي :-

يعد لتأهيل الطبي في العصر الحاضر من التخصصات المستقلة الثابتة في جميع أنحاء العالم. وقد أنشئت هذه الشعبة عام 1982م عندما أدركة مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض  الحاجة الماسة لتوفير مثل هذه الخدمة لجدواها الواضحة في تخفيض التكاليف العلاجية، حيث كان عدد المعاقين في تزايد نتيجة للإصابات والجلطات والأمراض الأخرى، إذ يمكن للمريض الشديد الإعاقة ومن خلال اتباعه لبرنامج تأهيل قصير بعد إصابته بالمرض أن يتحسن إلى درجة قدرته على الاندماج مرة أخرى في مجتمعة والقيام بدوره على أكمل وجه.

تتخصص شعبة التأهيل الطبي بمدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض  في الإعاقات العصبية التي تنتج إما عن الإصابات أو الأمراض الأخرى. ونظراً لأن هذه الشعبة تابعة لقسم العلوم العصبية السريرية فقد استمرت في أداء دورها من خلال المساهمة في مختلف الأنشطة التي يتولاها القسم. ويقوم الأطباء العاملون في هذه الشعبة من خلال 30 سريراً للتنويم وثلاث عيادات خارجية بتوفير الرعاية الطبية المستمرة. أما الذين يتم تنويمهم فهم خليط من المرضى ممن يعانون من إصابات العمود الفقري أوالرأس، أو الذين تعرضوا لجلطات دماغية أو اعتلالات عصبية، أو من تم بتر أحدى أطرافة إضافة إلى مرضى المسالك البولية.

كما تجرى في الشعبة جولات طبية كل صباح إضافة إلى جلسات مناقشة الحالات والجولات السريرة الجماعيةكل يوم ثلاثاء، التي يشارك فيها أطباء من جميع أفرع التأهيل مساهمة منهم في تقييم تقدم حالة المرض وعلاجهم. أما أيام الأثنين فيقوم فريق من مختلف التخصصات التأهيلية بجولة على جميع أجنحة المدينة الطبية لتقييم المرضى الذين يحالون إلى التأهيل الطبي.

وهذا بحد ذاته يوفر للفريق فرصة التنسيق مع مختلف التخصصات في المدينة الطبية ومناقشة العاملين في تلك التخصصات في المدينة الطبية ومناقشة العاملين في تلك التخصصات حول الأمور التي تتصل باحتياجات المرضى ومتطلباتهم. كما يساعد هذا الفريق على تخطيط خروج المريض من  المدينة الطبية إذا تبين أنه من المناسب إخراجه. وينسق فريق التأهيل مع أقرانهم القائمين على علاج المرضى في تقييم احتياجات المريض قبل الخروج من كل حسب تخصصه.

وقد أدخلت تغييرات رئيسة على طريق تقييم المرضى ونسب الإعاقة لديهم. فقد استحدث نموذج إحالة، يتعين جميع الأطباء المختصين تعبئة لكل مريض يراد له أن يخضع للتقييم من قبل فريق التأهيل الطبي. وهذا النموذج شامل ويزود فريق التأهيل الطبي بجميع المعلومات عن حالة المريض. إضافة إلى ذلك فقد تم إعداد نموذج أخر يساعد على التعجيل بتقييم المريض وإعداد التقارير الجوابية المفصلة عنه والتي يجب إرسالها إلى الأخصائي المحول للحالة.

وقد اعتمدت هذه النماذج من قبل اللجنة الفرعية لضمان الجودة النوعية في قسم العلوم العصبية، وسوف تشكل قاعدة معلومات يمكن الاستعانة بها في مشاريع الأبحاث المستقبلية. كما يتبع العاملون في الشعبة مقياساً جديداً متعدد التخصصات لتحديد نسبة الإعاقة يدعى مقياس FIM/FAM والذي يعد أداة قياسية ممتازة في تقييم حالات المرضى المحالين للتأهيل الطبي.

كما تساعد قياسات الاستقلال الوظيفي على تقييم جميع أحتياجات المرضى والأهداف القصوى المرجو تحديدها بانسبة لكل حالةز كما تستعمل هذه القياسات في مراقبة تقدم المرضى في أثناء التأهيل. ويجري حالياً تنظيم قاعدة بيانات في الحاسب الآلي لجمع البيانات والربط بينهما وبين الاقسام الأخرى في العالم. وهذا من شأنه أن يساعد الشعبة على تحسين مستوياتها لما فيه صالح المرضى.

تشمل العيادات الثلاثة التي تجرى كل اسبوع عيادة للمرضى الجدد وعيادة متابعة وعيادة لحالات البتر. وهذه العيادة الأخيرة عبارة عن عيادة متعددة التخصصات يقوم بتغطيتها أخصائي في الأطراف الصناعية وأخصائي في علاج الطبيعي وأخصائي في العلاج الوظيفي. ويتم حث الأطباء الشباب من العاملين في الشعبة على حضور الندوات الطبية التي تعقد داخل المملكة. وقد خضر صغار العاملين العديد من الأجتماعات بما فيها اجتماع الجمعية الدولية للعمود الفقري القطني. كما عقدت في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض دورات أوروبية في مجال العلوم العصبية، إضافة إلى ندوات في الطب الرياضي في المدينة الطبية الإصابات الرياضية وندوات طبية دولية.

وقد شارك العاملون في شعبة التأهيل الطبي مشاركة فعالة في الدورة التي عقدها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة. ولعبت الشعبة دوراً قيادياً في وضع برنامج شامل ومنظم للتدريب المقيم ويستغرق أربع سنوات قدمتة إلى قسم الدراسات العليا. كما أجرت الشعبة إتصالات مكثفة مع الكليات في المملكة المتحدة والمجالس الأوروبية لترتيب الاعتراف بهذا البرنامج.

ويعمل أطباء الشعبة بالتعاون مع المرشد المهني والأخصائي النفسي السريري وأخصائي الخدمات الاجتماعية بروح الفريق لتحسين مستوى العناية بالمرضى. وسوف تستمر شعبة التأهيل الطبي في لعب دور ريادي في توفير هذه الخدمات في المملكة العربية السعودية.