تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية

يقدم هذا القسم الخدمات السريرية والعلمية في الطب النووي، والعلاج الإشعاعي وعلوم الأشعة التشخيصية، والوقاية من الأشعاع والهندسة السريرية والحيوية واستخدامات الحاسب الآلي في المجالات العلمية السريرية. كما أن القسم يدير برنامجاً للدراسات العليا معترفا به عالمياً.

ويشارك القسم في برنامج الدراسات العليا التدريبية في الأقسام الأخرى. تشمل خدمات الطب النووي السريري إجراء الفحوصات الوميضية التشخيصية، وحساب كثافة العظام، وتحليلات بالمواد المشعة، وتمييز الخلايا والعلاج. وتشمل الأجهزة جهازي تصوير كبير( جاما كاميرا)، وجهاز تصوير بأشعة جاما متحركا، وهذه الأجهزة متصلة ببعضها عبر ثلاث حاسبات آلية في الطب النووي. ويوجد جهاز قياس كثافة العظام مزدوج الوحدة الضوئية ومجس لإجراء قياسات داخل جسم المريض، وجهاز عداد أشعة جاما لإجراء قياسات على عينات من جسم المريض، وجهاز معايرة الجرعات الإشعاعية.

وعلى وجه العموم يجرى في الطب النووي سبعون نوعاً مختلفا من الفحوصات، أما مجموع عدد الفحوصات التي تجرى سنوياً للمرضى فهي 3700 فحص. 3200 فحصا منها عبارة عن فحوصات تصوير وميضي. وفيها 900 وللمسالك البولية و850 تتعلق بالقلب و450 تتعلق بالعظام. تشمل خدمات العلاج الإشعاعي تخطيط العلاج والمعايرة الإشعاعية السريرية وقياس الجرعات الإشعاعية لمرضى الأورام الذين يتلقون العلاج الإشعاعي خارجياً وداخلياً. وتشمل الأجهزة الحالية ثلاثة معجلات خطية ووحدة علاج باستخدام نظير الكوبالت المشع، وهي مخصصة لتشعيع كامل الجسم.

ويوجد جهاز محاكاة الأشعة وجهاز علاج باستخدام أشعة إكس ووحدتان للعلاج باستجدام السيزيوم المشع الذي يدخل إلى جسم المريض عن طريق التحكم عن بعد. كما يوجد جهاز تخطيط العلاج بالحاسب الآلي والمتصلة بجهاز التصوير بالأشعة الطبقية والذي يتيح التخطيط العلاجي المجسم. ويوجد محلل إشعاع ونظام جمع معلومات إشعاعية ومجموعة مختلفة من أجهزة القياس الإشعاعي.ومواد ذات تركيب يحاكي الأنسجة البشرية لإجراء القياسات الإشعاعية المختلفة.كما يوجد مقياس إشعاعي معاير، والذي يعاير بصفة دورية في مختبرات المعايرة الإشعاعية في بريطانيا .

وقد تم إنشاء وتطوير برنامج للحاسب الآلي الخاص بالجراحة الإشعاعية داخل مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض وتم توصيل هذا النظام بجهازي التصوير بالأشعة الطبقية، وجهاز التصوير بالرنين المغناطيسي. كما صممت وصنعت الأدوات المستخدمة في عمليات الجراحة الإشعاعية المعقدة داخل المدينة الطبية . يعمل قسم الوقاية من الإشعاع والعلوم الإشعاعية على ضمان السلامة عند استخدام الإشعاعات الخطرة داخل المدينة الطبية طبقاً لمعايير ومتطلبات السلامة السعودية والدولية، لضمان سلامة المرضى والعاملين وعامة الناس.

ويشمل ذلك إجراء الأشعة التشخيصية في أقسام الأشعة والقلب والأسنان والمسالك البولية والتنظير والعلاج بأشعة جاما وأشعة إكس والإلكترونات في قسم العلاج الإشعاعي. وتجرى اختبارات جودة نوعية دورية لأجهزة التصوير الإشعاعي والتصوير الإشعاعي التلفزيون والتصوير الإشعاعي لفحص الثدي،والتصوير الإشعاعي الطبق، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وذلك لضمان مطابقة أداء هذه الأجهزة العالمية للوقاية من الأشعاع.

ويشمل هذا المعايرة الإشعاعية، ومقارنة القياسات للمعاير الثانوي بالمعاير الأولي في مختبرات المعايرة الإشعاعية في بريطانيا. ويقوم القسم بالمشاركة في الأبحاث وتطويرها بشكل واسع في التخصصات الطبية المختلفة وبشكل منظم لضمان أن جميع الخدمات المقدمة مطابقة لأحدث الطرق العلمية لتقديمها للمتدربين السعوديين.

ومنذ أن بدأ العمل ببرنامج الرياض والخرج حتى الوقت الحاضر حقق القسم إنجازات مهمة مثل :
* إنشاء برنامج تدريب للزمالة البريطانية في الفيزياء الطبية والهندسة السريرية، وقد عادلت وزارة التعليم العالي هذه الشهادة التخصصية بالدكتوراه ، وقد حصل مجموعة من السعوديين على الزمالة البريطانية أي بمعدل نجاح 100% .
* الحصول على موافقة جامعة سري بالمملكة المتحدة لعمل برنامج الدكتوراة في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض .
* إنشاء برنامج تدريب الزمالة البريطانية في الأشعة التشخيصية بالأشتراك مع قسم الأشعة التشخيصية.
* إنشاء برنامج تدريب الزمالة البريطانية في الأورام السريرية بالأشتراك مع قسم الأورام.
* تدريب طلبة الامتياز في الفيزياء الطبية من كلية العلوم الطبيقية من بجامعة الملك سعود.
* المشاركة في استضافة الندوة العالمية للتصوير بالرنين المغناطيسي وتقديم ورشة فيزياء الرنين المغناطيسي.
* تدريب موظفي من داخل وخارج مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض على إجراء فحوصات متقدمة بالطب النووي .
* إنشاء وحدة فحوصات كثافة العظام بالكم والنوع.
* تحليل العلاقة بين الزمن والجرعة الإشعاعية في مختلف تطبيقات العلاج الإشعاعي.
* تطوير علاج كامل الجسم بالأشعة (TBI) كجزء من برنامج زراعة نخاع العظام لعلاج سرطان الدم الحاد باستخدام جهاز الكوبالت المعد لهذا الغرض ويشمل ذلك تخطيطا علاجيا معقدا، ويخلط فيه الأشعة مع الإلكترونات، ويستخدم في ذلك صورة أشعة مقطعية.
* بناء وتطوير برنامج حاسب آلي لتخطيط الجراحة الإشعاعية الفراغية.
* مشاركة قسم جراحة الأعصاب في بناء وتطوير كل ماتحتاج إليه عمليات الجراحة الإشعاعية المجسمة لعلاج التشوهات الوريدية-الشريانية، وبعض الأورام الصغيرة بالمخ والتي لايمكن إزالتها بالجراحة التقليدية .
* تطوير وسائل اتصال للمرضى المعاقين من شلل رباعي لطب المساعدة .
* تطوير وسائل للمساعدة على تشخيص الأمراض العصبية باستخدام استشارة حاسة الشم .
* تصميم وبناء جهاز لقياس مستوى الارتعاش في أطراف مرضى (باركنسون).
* تصميم وبناء حاسب آلي لمتابعة تدفق البول.
* واخيراً شارك القسم في نشر العديد من الأبحاث واندوات.

الرؤية و الرسالة

تطمح مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض لأن تكون الصرح الطبي الرائد في تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية لمرضاها وتصبح مرجع للخدمات الطبية بالمملكة، وتحقق التميز في جميع التخصصات على مستوى الشرق الأوسط.

من نحن

انشئت مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض سنة 1399 خطوة رائدة في طريق الاعتناء بمنسوبي القوات المسلحة وذويهم بالإضافة الى عدد غير محدود من أبناء هذا الوطن الحبيب وبالإضافة الى فتح أقسام طبية وغير طبية تقدم أحدث الخدمات على صعيد المملكة والشرق الأوسط.

اتصل بنا

مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية
صندوق بريد 7897 الرياض 11159
المملكة العربية السعودية
هاتف 4777714 11 966 +
فاكس 4762650 11 966 +
Info@psmmc.med.sa

مواقع ذات صلة

وزارة الدفاع
الإدارة العامة للخدمات الطبية بالقوات المسلحة
وزارة الصحة
المجلة الطبية السعودية
منظمة الصحة العالمية
كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية