تقوم إدارة التغذية في مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض بالإشراف على خدمات التغذية العلاجية التي تقدم للمرضى المنومين ومرضى العيادات الخارجية في كل من مدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض ومركز الأمير سلطان لمعالجة أمراض وجراحة القلب. وتقوم الإدارة كذلك بعمل تقييم غذائي ومشورة غذائية إلى حوالي 55 % من المرضى في المدينة الطبية وحوالي 90 % من المرضى في مركز الأمير سلطان لأمراض القلب. ويبلغ متوسط عدد المرضى لكل أخصائي تغذية ما يتراوح بين 40 إلى 50 مريضا.

وشهد هذا العام ارتفاعا في عدد العيادات الخارجية التي يقوم بها القسم في مدينة الرياض إلى عشرين عيادة خارجية في تخصصات مختلفة للتغذية العلاجية وهي تغطي تخصصات مثل أمراض السكري والأورام والأطفال والكلى وزيادة الوزن والولادة. كما ازداد عدد العيادات في مستشفى الخرج عشر عيادات تشمل أمراض السكري والعناية قبل الولادة وسكري الأطفال.

إنجازات وإسهامات القسم :

· تقديم خدمات تعليمية شهرية داخلية في داخل الإدارة وذلك لتزويد الموظفين بأحدث حلقات أسبوعية ذات الصلة بعلم التغذية.

· تم تطوير نظام غذائي خاص بمرضى عمليات ربط المعدة العمودي.

· تم تضمين سياسات وإجراءات إدارة التغذية في الدليل العام الخاص بسياسات وإجراءات المدينة الطبية .

· تشجيع موظفي قسم التغذية على حضور مؤتمرات محلية وعالمية لمساعدتهم على الإطلاع على المستجدات الخاصة بعلم التغذية.

· قامت الإدارة بعقد مؤتمرات دولية خاصة بالتغذية الأكلينيكية وتغذية المجتمع. وقد نظم أول مؤتمر دولي في عام 1999م ثم تم تنظيم المؤتمر الثاني في عام 2002م حيث قامت العديد من الجهات في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا بتقديم أوراق عمل في هاتين المناسبتين.

· تم تنظيم أسابيع التوعية الغذائية مرة واحدة كل عامين من أجل تحديث معلومات أخصائيي التغذية العاملين في الإدارة وتعريفهم بأهمية المعالجة الغذائية في حياتنا اليومية.