2.gifيشمل قسم الباطنية على شعبة الغدد الصماء / السكر وشعبة الطب التنفسي، والوحدة الطبية في مستشفى مؤسسة الصناعات الحربية بالخرج. ويتألف العاملون في قسم الباطنية من رئيس القسم وثلاثة عشر استشارياً وأربعة أخصائيين وأئل وتسعة أخصائيين وسبعة عشر طبيباً مقيماً .


وتعد أنشطة التعليم جزءاً محورياً من عمل هذا القسم، وتشتمل على اجتماعات التسليم والاستلام الصباحية والمشاركة في أنشطة الدينة الطبية المعتادة (مثل عروض الحالات من الأطباء المقيمين وعروض الجولات الكبرى، وبرنامج التدريب للحصول على عضوية المجلس العربي للتخصصات الطبية في مجال الباطنية العامة، والدورات الخاصة لإعداد الأطباء للحصول على عضوية المجلس العربي / الجزء الثاني من عضوية الكلية الملكية للأطباء (الامتحان النهائي) كتابياً وعملياً.


ولقد حصل الكثير من العاملين في القسم على مؤهلات عليا في الطب الباطني، ألا وهي عضوية الكليات الملكية في المملكة المتحدة أو إيرلندا والمجلس العربي. كما استضاف هذا القسم الامتحان السريري للمجلس العربي في الطب الباطني عدة مرات، ويشارك العاملون في القسم بصفة دائمة كممتحنين خارجيين في امتحان الطب الباطني في جامعة الملك سعود.


كما يهدف إلى إقامة عيادة متخصصة للغدة الدرقية يقوم على العمل فيها نخبة من الأطباء ممن يحملون الوؤهلات المطلوبة والخرات المناسبة لإنجاح هذا المشروع. إضافة إلى ذلك،قام القسم باستحداث دورة الجرء الأول من عضوية المجلس العربي في عام 1996م. يستمر قسم الباطنية في لعب دور بارز في تقديم المساندة للدوائر الأكاديمية المتخصصة في البرنامج.


ويتحمل القسم مسؤولية توفير خدمات العلوم الطبية` الأساسية والتطبيقية للمرضى. ولتعزيز وتوسيع دوره المميز في مجال الأبحاث والتدريب والتعليم الممتاز للأطباء الشباب يشارك القسم بكل نشاط في توفير الخدمات التعليمية الشاملة للمجتمع الطبي. ومن الجدير بالذكر أن القسم قد أصدر الكثير من الكتب المتعلقة في مجلات الباطنية ونشر العديد من المواضيع في المجلات العلمية.


الـغدد الـصماء :- تم إنشاء وحدة الغدد الصماء في قسم الباطنية عام 1982م كتخصص مستقل يعتني بالمرضى الذين يعانون من داء السكر وضظرابات الغدد الصماء كالغدة النخامية والغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدة الخلف الدرقية والغدد التناسلية، إضافة إلى اضطرابات استقلاب الدهون والسوائل، واستقلاب القلوي الحمضي.


الـطب التنفسي :- أشئت شعبة الطب التنفسي عام 1991م، وكان يعمل بها آنذاك طبيبان استشاريان وأخصائي أول وأخصائي. أما الآن فعدد الاستشاريين ثلاثة بالإضافة إلى أخصائي أول وطبيبين أخصائيين وطبيبين مقيمين.


كما يعمل بالقسم فني أول في وظائف الرئتين وفني في وظائف الرئتين. وقد أنشاءت وزارة الدفاع والطيران بمدينة الامير سلطان الطبية العسكرية بالرياض مركز التلوث،فقد تحقق الكثير من التطورات في شعبة الطب التنفسي أهمها :


* وحدة اضطرابات النوم/أو انقطاع النفس أثناء النوم.

* فريق العناية المنزلية لمرضى التنفس.

* وحدة مراقبة الدرن لمستشفيات وزارة الدفاع والطيران.

* وحدة التأهيل التنفسي للمرضى الذين يعانون من الهبوط التنفسي المزمن.

* وحدة زراعة الرئتين بالتعاون مع قسم جراحة القلب والصدر.

* توسعة مختبر وظائف الرئتين لموجهة زيادة المرضى المستقبلية.​