Digestive.gifيقوم قسم الجهاز الهضمي بدور فعال في مجال الأبحاث والنشر حيث تجرى الآن العديد من مشاريع الأبحاث على قدم وساق.وقد قام القسم عام 1995م بنشر ست ورقات بحث بمجلات دورية محلية وعالمية، وأرسلت ثمان ورقات للنشر، كما تم قبول 11 ورقة أخرى للنشر بدوريات على المستويين المحلي والعالمي.

يقوم قسم أمراض الجهاز الهضمي بأداء خدمات حيوية وفعالة للمرضى المنومين ومرضى العيادات الخارجية على السواء، فضلاً عن خدمة منظار الباطن والاستشارات الرسمية التي تطلب منه في مختلف أقسام المستشفى. وفي عيادات أمراض الجهاز الهضمي وعيادات أمراض الكبد تم في عام 1995م فحص وعلاج أكثر من 4000 مريض منهم 450 حالة تم تنويمهم في مختلف الأجنحة.

كما تم تشخيص 3000 حالة بوحدة منظار الباطن مع القيام بالعديد من الإجراءات المتخصصة مثل تنظير القولون، والتصوير العكسي لقناة الصفراء والبنكرياس، والتنظير العلاجي، وتنظير تجويف البطن. وإلى جانب العمل الخاص بالتنظير بالنسبة لمرصى الأجنحة، ومرضى العيادات الخارجية، فإن القسم يقدم الاستشارات المتخصصة للأقسام الأخرى عند الطلب، أو لغرض القيام ببعض الإجراءات مثل : أخذ العينات الحية بواسطة الإبر الرفيعة أو أخذ عينات من الكبد.

يقوم القسم أيضاً بمعالجة الحالات الطارئه من اعتلالات المعدة والأمعاء من خلال نظام المناوبات على مدار الساعة التي تضم فريقاً محترفاً من المختصين في أمراض الجهاز الهضمي والتنظير. فإذا أحضر مريض يعاني من النزيف في الجهاز الهضمي،فإن أستشاري الجهاز الهضمي يقوم حالا بتقييم حالته، ثم يخضع المريض لعملية التنظير إذا كانت حالته تستدعي ذلك. كما أن هناك فنياً للتنظير جاهزا للستدعاء طوال اليوم للمساعدة على إجراء عمليات التنظير الطارئه.

وتستقبل الوحدة حالات محولة تتطلب رعاية متخصصة مثل: التصوير العكسي لقناة الصفراء والبنكرياس،بحيث يتم هذا الإجراء بأسلوب علاجي بغية الوصول إلى الشجرة الصفراء أو العلاج التصلبي، وتوسيع المريء، وما إلى ذلك من الإجراءات المشابهة. لقد افتتح مختبر الجهاز الهضمي منذ خمس سنوات، حيث تتم اختبارات حركية المريئ ومراقبة مستوى حمضية المعدة واختبار النفس . وهذا المختبر يعد الأول من نوعه في المملكة العربية السعودية. ​