Orthopedic.gif

تعمل شعبة العظام تحت مظلة قسم الجراحة وتعد شعبة في غاية الحيوية والنشاط وذات بنية جيدة من حيث اتأسيس . يضم الفريق الطبي الذي يعمل بشعبة العظام أربعة استشاريين وخمسة أطباء من فئة أخصائي أول.وتحتلف مستويات صغار الأطباء نظراً لكونهم يعملون تحت برنامج تدريب المجلس العربي للاخصاصات الطبية وهم ينتقلون من مستشفى لآخر داخل المملكةزإن اهتماماتنا الرئيسية تهدف إلى تلبية متطلبات وزارة الدفاع، حيث تشكل هذه الشعبة المركز الرئيسي للتحويل بالنسبة للإصابات الفردية والإصابات الجماعية.

وتتعامل الشعبة مع كل أنواع إصابات الهيكل العظمي، وذلك من خلال تطبيق طرق المعالجة الجراحية المعتمدة.تشتمل الاختصاصات الفرعية بداخل الشعبة على وحدة العظام للأطفال وهي تعالج كل أمراض العظام الخلقية وامراض نمو العظام التي تؤثر على الأطفال. تقوم الشعبة بمختلف أنواع منظار المفاصل التي تشمل مفصل الفخذ والركبتين والكتف.

ويتم إجراء جراحة التنظير والطب الرياضي بصفة روتينيةن حيث إن عدد عمليات جراحة التنظير في تزايد مطرد تمشياً مع الطلب. دائماً ماتأتي حالات الإصابة المعقدة وحالات الإصابة القديمة التي تتطلب مجهوداً كبيراً في معالجتها ويتم قبولها وعلاجها في هذه الشعبة بشكل مستمر. تلعب شعبة العظام دوراً نشطاً في برنامج تدريب طب العظام المشترك بين المستشفيات المحلية الكبرى. حيث تشمل أنشطة التدريس المناقشات الأسبوعية للمرضوعات الطبية وعرض الحالات واجتماعات المنتديات والاجتماعات الخاصة بالأشعة واجتماعات منتدى العظام فضلاً عن البرامج المستمرة للندوات العالمية وهي جميها تمثل جزءاً من برامج التدريس.

وبجانب العيادات اليومية تجرى العمليات الصغرى التي يتم إجراؤها في العيادات الخارجية. يصل عدد المرضى الذين يتم فحصهم بالعيادات في فترة العمل الواحدة حوالي 50 مريضاً بحيث يبلغ متوسط عدد المرضى في الأسبوع 300 مريض تقريباً لكل فريق. أما حجم العمل في مجال المرضى المنومين فيعد كبيراً أيضاً. وتحتوي الشعبة على 60 سريرا للكبار والأطفال.​